هل الشاي الأبيض، أبيض؟

هل الشاي الأبيض، أبيض؟

  • Post category:الصحة

كانت أول مرة أكتشف فيها أن هناك شاي أبيض على سطح المعمورة قبل ٣ أعوام تقريبًا. وبسبب الناقد الصغير المتأصل فيّ جينيًا وفطريًا، حكمت حكمًا قاطعًا جازمًا أنه “خرطي مرطي”، وسواليف لترويج المنتجات، وخدع سياسية تعود إلى نظرية المؤامرة، فالشاي الأبيض ليس إلا الشاي الأخضر بمسمى مختلف.

ثم – وبكامل هيبة المثقف – فعلت ما يفعله الإنسان الحديث، لقد بحثت! 

ولم يبخل سيدنا ومولانا جوجل بالرد على تساؤلاتي وصفعي أنا وناقدي الصغير لجهلنا.

وفي موقف دفاعي عن ناقدي الوراثي، عزّز لنا جوجل بأن الشاي الأبيض فعلًا هو الشاي الأخضر، لكنهما في النفس الوقت مختلفان.

يعود الشاي الأبيض والأخضر والأسود والبنفسجي لنفس النبات بالضبط: (الكاميليا الصينية). ويكمن الاختلاف في عملية المعالجة ما بعد الحصاد. حيث تتعرض أوراق الشاي لعملية الأكسدة (التعرض للأكسجين بعد القطف) بمدات مختلفة. فالشاي الأسود يبقى لمدة طويلة حتى يكتسب لونًا وعمقًا في المذاق، بينما يبقى الشاي الأخضر لمدة أقل، أما الشاي الأبيض فيتخذ خبراء الشاي الإجراءات اللازمة لوقف عملية الأكسدة قدر الإمكان وذلك ليحتفظ الشاي بأكبر قدر ممكن من خواصه الأصلية، وهذه الخصائص هي لب الشاي، أما الشاي البنفسجي فـ ….

 

سأستمر في تجديد هذه المدونة كلما وجدت منتجات رائعة

آخر تحديث: مايو 2020

أن تُحرم من الطعام ثلاثة أيام خير لك من أن تُحرم من الشاي ليوم واحد

مقولة صينية قديمة

قبل أن نتحدث عن أنواع الشاي الأبيض، نعود سوية لمادة الأحياء (وما تحمله من ذكريات تستنزف ما بقي لي من سعادة) لننظر إلى مكونات نبتة الشاي في الصورة التالية:

أنواع الشاي الأبيض

الإبرة الفضية
(Silver Needle):

وهو من أجود وأغلى أنواع الشاي الأبيض. ينبت شاي الإبرة الفضية الحقيقي في منطقة فوجيان في الصين. ويُقطف باليد، فالأوراق التي تتساقط على الأرض لا يُصنع بها هذا الشاي الفريد من نوعه. ولا يؤخذ إلا من البراعم الكاملة التي يغطيها زغب أبيض يُكسبها اللون الفضي. ولأن هذه البراعم قُطفت بعناية وتعرضت لأقل معالجة ممكنة، فتحافظ على شكلها الجميل الأصلي وكأنها قُطفت للتو، ولهذا سمي بشاي بالإبرة الفضية. إنه من أجمل وأطيب أنواع الشاي مذاقًا، وأقلها مرارة، وأغناها فائدة.

اختياراتي المفضلة من آيهيرب

٦٠ ريال - أوراق

* انتبهت إنه انقطع من آي هيرب 😭 طبعًا راسلتهم وارسلت موقع rishi نفسه وبنشب لهم لين يوفرونه 😭 هذا أفضل وأكثر شاي صحي ممكن نشربه، كمان طعمه لذييييذ ما فيه أي مرارة💔

باي مودان
(White Peony):

يصنع هذا الشاي من البراعم التي لم تتفتح بعد بالإضافة إلى أجدد ورقتين تليها. (تأمل الصورة). وتتعرض بعد ذلك لأقل قدر من المعالجة. ويعتبر هذا الشاي ثاني أفضل شاي أبيض.

اختياراتي المفضلة من آيهيرب

٣٨ ريال - أوراق

الشاي الذي انتقته القرود
(Monkey-picked):

نعم، انتقته القرود XD. اعذروني على ترجمتي الركيكة التعيسة البئيسة، لكن لا يوجد مصطلح عربي فعلي لهذا الشاي! يُحكى أن هذا الشاي كانت تنتقيه القرود المدربة في المعابد من أعالي المناطق التي لم يستطع الإنسان حينها الوصول إليها. لكن حاليًا تشير عبارة (monkey-picked) عندما تُكتب على علب الشاي إلى أن هذا الشاي ذو جودة عالية ومنتقى من أفضل الأوراق. وقد تكون مجرد عبارة دعائية، فلا يوجد تصنيف رسمي في الصين نفسها لهذا النوع من الشاي.

دارجيلنغ الأبيض
(Darjeeling White):

وهو شاي لا ينبت في الصين بل في منطقة دارجيلنغ في الهند. وبينما يتعرض الشاهي الهندي والصيني لنفس عملية المعالجة تقريبًا، إلا أن طعمهما يختلف إلى حد بعيد.